هموم أهل القدس في مسرحية "كعك وفلافل"

 

القدس- مي الكالوتي- يعمل المسرحي إسماعيل الدباغ  ومسرح الرواة بالشراكة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينيه على إنتاج مسرحية جديدة ترصد الحياة اليومية للمواطنين المقدسين داخل مدينتهم, من خلال مجموعة من المونولوجات والحوارات المسرحية الساخرة تحت اسم "كعك وفلافل"، والتي تأتي بعد انتهاء

الموسم الجديد لخريجي استوديو الممثل والتي  استمرت لعدة أشهر، ومن المتوقع عرضها مطلع الشهر المقبل.

ويؤكد الدباغ أن العمل يفضح كل الممارسات الإسرائيلية الممنهجة ضد الفلسطينيين المقدسين، وتعكس الهمّ اليومي لهذه المدينة، وخاصة فئة الشباب المستهدفة اجتماعياً ونفسياً، ناهيك عن الضغوط الكثيرة التي تقع عليهم.

ونرى في المسرحية شباب مقدسي يحدثنا عن تجربته اليومية ومعاناته, وكيف أغلقت الأبواب في وجهه، ولم يجد لوضعه الحرج مخرجا إلا بالتحدث لنفسه عن نفسه. يضيف الدبّاغ "جيران يثرثرون ويفضفضون, لا يدركون أن محيطهم الاجتماعي قد انهار، نسمع منهم فضح المستور، قضايا فصل الضفة عن القدس، مشاكل سحب الهويات المقدسية، نزاع الأقارب، غربة الشباب في الخارج. كلّها في قالب ساخر وبسيط، يصل إلى المشاهد بشكل مباشر، إذ يحكي همومه من خلال الشخصيات المختلفة على المسرح".  

واعتمد الدباغ على "شخصية التشويه" في العمل، إذ يخلق من خلالها شخصيات تشوّه الأسماء والأماكن، ليلفت الدباغ انتباه المتابعين للعمل ما يقوم به الإسرائيليون تهويداً للمدينة المقدّسة، ويوضّح الدباغ "نرى الشاب براق  يصبح اسمه  مبكى، منطقة مأمن الله تصبح ماميلا..وهكذا. ونشاهد في مشهد آخر كيف ينصح أحد المشوهين الآخر بأكل منتجات تنوفا كي تتحسن صحته، ويصبح قادراً على الحياة الجديدة".

ويشير الدباغ إلى أن العمل محاولة من طلاب استوديو الممثل لوضع الأصبع على الجرح النازف للمدينة، يضيف "هؤلاء الطلاب سوف يعبرون عن احتجاجهم بطرقهم الخاصة، بعد أن أنهوا تدريباتهم اليومية في استوديو الممثل، وتلقوا دروساً في أساسيات فنون أداء الممثل"، لمدة ستة اشهرمن خلال مؤسسة الرؤيا الفلسطينيه والتي تعمل على اعطاء هؤلاء الشباب فرص للتعبير عن ذاتهم من خلال مشاريع المؤسسة المختلفة

 

 

 


Comments

jad
10/05/2010 09:00

بالتوفيق والنجاح

Reply



Leave a Reply

    أخبار-فعاليات

    أخبار -فعاليات -نشاطات-مشاركات القراء
    News - Events - Activities - Readers posts

    Archives-أرشيف

    December 2010
    September 2010

    Categories-الفئات

    All